الخميس، 28 مارس 2013

التكامل بين التفكير البصري وتفكير النظم والنظام التفاعلي

التكامل بين التفكير البصري وتفكير النظم والنظام التفاعلي




التفكير البصري وكما ذكرنا في السابق هو ذلك النوع من التفكير الذي يعتمد على ما تراه العين وما يتم إرساله من شريط من المعلومات المتتابعة الحدوث (المشاهدة) إلى المخ حيث يقوم العقل بترجمتها بطريقته الخاصة عن طريق تفاعلاته الكهروكيميائية للتعرف على محتواها، ثم يبدأ عملية التحفيز لرد الفعل الإنساني المناسب الذي يتراوح بين الإعجاب أو الصدمة أو الإدراك أو الفهم أوعدم الفهم أو التساؤل أو الاستحسان أو الاستعداد أو الانطلاق …الخ، أو يعمل على تجهيز تلك المعلومات التي وردت إليه من العين بطريقته الخاصة وتخزينها في الذاكرة لمعالجتها فيما بعد، علما بأن رد الفعل الإنساني المتوقع كترجمة لما رآه لابد وأن يتأثر بكثير مـن العوامل الخاصة به شخصيا والأخرى المحيطة به، كبيئته الاجتماعية وما نشأ وتعود علية أوعلى المستوى التعليمي والثقافي والمهني والأخلاقي أو حالته الصحية والمعنوية وقوة الإبصار وشدة الإضاءة …الخ. فمثلا ردة فعل نظرة الفنان تجاه لوحة ما يمكن أن تكون من أجل التحليل والدراسة وستكون غير ردة فعل المشاهد العادي الذي ربما يشعر بالإعجاب تجاه هذه اللوحة، كما أن ردة فعل طبيب التشريح لرؤية الجثة سيكون بمثابة عمل أو واجب أو روتين يؤديه وهى مغايرة تماما لردة فعل المشاهد العادي الذي قد تنتابه الصدمة أو الخوف أو قد يرى في الموت موعظة ما.

عملية استمرار التقاط المعلومات المتفاعلة التي تتلقاها العين أثناء النظر تعتبر نظاما متكاملا للمشاهدة يجمع بين الإضاءة و الألوان والظلال والأشكال والأحجام والأطوال وكافة المقاييس الأخرى المعروفة وكذلك السكون و الحركة وغير ذلك من المعطيات التي تشكل أجزاء الصورة المتداخلة و المترابطة (النظام المشاهد – Visual System) من أجل مساعدة العقل على الإحاطة بها من كل جانب ممكن و كذلك فهمها ككل وليس كأجزاء مبعثرة، تلك هي نفسها نظرة و أسلوب تفكير النظم. تفكير النظم ينظر إلى كافة المواضيع فى نفس الوقت ويحاول معرفة تأثير كل موضوع على الأخر و على العلاقات البينية بين كل منهم بمعنى النظر إلى الكل وليس إلى الجزء، أي الإحاطة بكافة المواضيع وتحليل التأثيرات والعلاقات البينية فيما بين عناصرها.
فإذا كان تفكير النظم يستخدم المعادلات الحسابية (الرياضية) من خلال منهجية النظام التفاعلي لبناء النماذج المختلفة وإخضاعها للتحاليل و الاختبارات المختلفة وإصدار التقارير والنتائج من خلال تقنية النمذجة والمحاكاة باستخدام الحاسب الآلي، فإن مشاهدة حدوث ذلك هو المرآة التي لابد لها أن تعكس هذه العمليات التي تجرى داخل الحاسب الآلي وذلك على شاشته من أجل متابعة ورصد كافة التغييرات أولا بأول التي تحدث للنموذج خلال عمليات المحاكاة نتيجة تبدل المتغيرات المؤثرة فيه و استخلاص النتائج و الحصول على ما يفيد من تطور لتلك العمليات المختلفة، أي أن المشاهدة في حد ذاتها تعتبر أداه تساعد على الإدراك والفهم، إذا فذلك هو التفكير البصري أيضا بعينة.
النظام التفاعلي هو الجانب العملي لتفكير النظم وهو البوتقة التي تنصهر فيها جميع عمليات النمذجة والمحاكاة بما فيها من إضافة وحذف وتبديل و تغيير وتحليل …الخ، و بالتالي كان لابد من توفر عامل ثالث يساعد على إظهار فورى ومتتابع لهذه النتائج الغير مرأية داخل الحاسب الآلي، الرؤية البصرية ساهمت في حل هذه المشكلة، ولذلك نجد أن أغلب منتجي برامج النمذجة والمحاكاة عملوا منذ فترة ليست بالقصيرة على تطوير واجهات استخدام البرامج من شاشات مختلفة للتعامل يسودها البساطة، والألوان الهادئة والبيانات والأشكال التفاعلية الواضحة من أزرار وعدادات ومؤشرات ومفاتيح منزلقة وعمدوا إلى ترتيبها بصورة جيدة على الشاشات المختلفة بغية التيسير على المستخدم والتخفيف من الطبيعة العلمية الجافه للمواضيع المطروحة للتحليل وكذلك كأداة لتقريب المفاهيم والإدراك.
بالقطع حينما تقع الأعين على مثل هذه الرؤية الواضحة المعالم، المتفاعلة والسهلة التداول لواجهات البرامج سيؤدى ذلك إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى الإنسان الذي يجمع كل من أسلوبي التفكير البصري وتفكير النظم، وتأكيدا على ذلك سنجد أن كليهما دائما يمثلان العامل المشترك الذي احتوت عليه كافة الأبحاث العلمية الحديثة وأوراق العمل في المؤتمرات و الندوات التي تنادى وتدعو إلى تطوير مناهج التعليم والتدريب و أساليب البحث العلمي في مختلف حقول المعرفة ولإيجاد مستوى توازن مطلوب بين كل من المنطق والابتكار والإبداع.
* * * * *

لمـــــاذا يجــــب أن نتجــه الآن إلــى التفكــير البصــرى ؟

التفكير البصري أداة عظيمة لتبادل الأفكار بسرعة قياسية، سواء تم ذلك بصورة فردية أو من خلال تفاعل مجموعات العمل. حيث يساعد على تسجيل الأفكار و المعلومات بصورة منظمة بغرض عرض ما يمكن عملة أو معالجته تجاه موضوع أو مشروع ما بصورة واضحة المعالم. وبالإضافة إلى تميز هذا الأسلوب من التفكير في تنظيم المعلومات المعقدة؛ فإن اختلاط الألوان والصور و الأشكال في المشاهد المتتابعة الملتقطة بواسطة العين تعمل على زيادة القدرة على ما يسمى باستحضار المشاهدة وهى ذات فائدة جمه خلال التحصيل الدراسي لاستيعاب المعلومات الجديدة بسرعة وإتقان.
* * * * *

أدوات التفكير البصري و استخداماته في التعليم والتدريب وتنمية مهارات الفهم والتواصل وإدارة الأعمال

الأدوات الرقمية الحديثة المساندة للتفكير البصري تساعد على التقاط الأفكار ، وتنظيم المعلومات ، والتعبير عن العمليات المختلفة بواسطة الرسوم التخطيطية والتوضيحية كما تعمل على إيجاد الوثائق المكتوبة بصورة واضحة سواء تم ذلك على المستوى الفردى أو من خلال تعاون مجموعات العمل عن طريق الرسومات التخطيطية التكاملية وما يترافق معها من ملاحظات توضيحية تساهم في تنمية التفكير البصري وفى المساعدة على بناء هيكلية للأعمال المختلفة بكفاءة عالية، ووضع المفاهيم الخاصة بكل مشروع والتعبير عن أفكاره وما يتضمنه والعمل على نقلها بأفضل السبل التفاعلية الرقمية البصرية، حيث يتم ذلك بسرعة وسهولة مما يضيف إيضاحا متميزا لمن يشاهده عن المعلومات التي قد تكون غير منظمة أو صعبة الفهم عند عرضها في حالتها الطبيعية، كما تمكن تلك الأدوات من تبادل ومشاركة تلك المعلومات مع مجموعات الدراسة والبحث ذات الاهتمام المشترك ومع المهتمين و المبدعين الآخرين.
* * * * *

7 التعليقات:

الاشخاص البصريين لهم طرق خاصه في التعليم تساعدهم على النجاح

الموضوع مهم و شكرا على المعلومه

جزاك الله خير على هذه المعلومات

شكرا جزيلا على الموضوع الجميل

انا منصور العبدلي شكرا على هذه المعلومات

Bons Casino: Claim your 200% Bonus up to
BONUS. BONUS. BONUS. BONUS. BONUS. ボンズ カジノ Bonus Promotion. BONUS. Bonus Promotion. カジノ シークレット BONUS. Bonus Code. BONUS. BONUS. 제왕카지노 BONUS. Bonus

إرسال تعليق