المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم
 
 


التعليم البصري :

يعتمد التعليم في معظمه على التعليم اللغوي (اللفظي) ، فمعظم ما في حياتنا المدرسية ألفاظ وكلمات ، ولذا يبدو الطلبة ذووالذكاء اللفظي متفوقين ، لأن التعليم ينسجم مع ذكائهم, وبعد ظهور البحوث الحديثة للدماغ وظهور نظرية الذكاء المتعدد فبرزت أهمية التجديد في التعليم ومن أهمها التعليم البصري .
مفهوم التعليم البصري :
(توظيف اللون ، والشكل من خلال الرسم أو الصور الفوتوغرافية أو المجسمات لتوضيح المفاهيم ) .
إ ذ سميت بالبصرية كونها تعتمد على حاسة البصركمصدر رئيسي للتعلم , فمن خلال المشاهدة يتعرف الدارس على المحتوى ويتعلمه .

أشكال التعليم البصري :
1ـ الصور الشاعرية في القصائد ( التصوير الخيالي ) .
2ـ الرسوم التخطيطية .
3ـ الملاحظات البصرية والمشاهدات التي يسجلها الباحثون والتجريبيون في المختبرات العلمية .
4ـ قراءة الصورة .

أشكال التعبير عن التعليم البصري :
تسجيل الصورة في الدماغ والتعبير عنها ألأشكال التالية :
( الصورة الحسية ، الرسومات , الألفاظ )

أهمية التعليم البصري
1ـ التدريب على دقة الملاحظة .
2ـ سرعة استدعاء المعلومة .
3ـ تنمية الخيال المبدع .
4ـ المتعة .








---------------------------------------------------------------------------------

البصري / تَعَلّم مكاني

“ تَعَلّم، للمتعلّمين البصريينِ المكانيينِ، يَحْدثُ في نفس الوقت، بالقطعِ الكبيرةِ مِنْ المعلوماتِ أدركتْ في القفزاتِ الحدسيةِ، بدلاً مِنْ النمو التدريجيِ للحقائقِ المَعْزُولةِ، خطوات صغيرة أَو أنماط عادةِ كَسبا خلال الممارسةِ. على سبيل المثال، هم يُمْكِنُ أَنْ يَتعلّموا كُلّ حقائقِ الضربَ كما a تَعلّقَ بحَلَّ أسهل وأسرع مخطط الكثير مِنْ إسْتِظْهار كُلّ حقيقة بشكل مستقل." 1
التَنظيم:
  • البصريون / منظور مكاني مبدأُ التَنظيم
    Perfectionism لبصريِ / متعلّمون مكانيون a منظّمون بشكل جيد وصمّموا فضاءاً بكُلّ جسم في مكانِه وبشكل جذّاب لذا.
  • هم مُزعجون، قلقون حتى، يُصادفُ حالاتَ ناقصةَ أَو مضطربةَ
    بإحساسِ فطريِ مِنْ الميزانِ والكمالِ
    هم يُمْكِنُ أَنْ يُخبروا متى شيءَ خارج الإصطفافِ، أَو لَيسوا أفقيَ أَو عموديَ حقاً.
    هم بارعون في العَمَل بالصور المطابقةِ والصورِ الدائرةِ في عقولِهم، ويُجاهدُ لجَلْب الطلبِ ببِناء، التَرتيب، ترقيم الألوان، أَو تَثبيت أشياءِ
المُلاحِظة / مُوَاجَهَة:
  • البصري / متعلّمون مكانيون جيّدون في الرُؤية “ صورة كبيرة ”
    كلتا الأنظمة البسيطة والمعقّدة. نظرات عامّة أَو خلاصات خاصيّتَهم، في أغلب الأحيان على حساب تَذْكير التفاصيلِ أَو تَبْنيانِ السلاسلَ
  • التقديم الشخصي (لباس، تَهَيُّأ، بوادر مستوية) مهمُ
    تقديمهم الخاص / لباس مهم كالذي يُلاحظونَ حول الآخرين. يُؤسّسونَ إتصال عيني عندما يَتكلّمُ، مع ذلك يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مشغول ببيئتهم المحيطةِ. لذا أيضاً أصوات خلفيةِ يُمْكِنُ أَنْ تُعرقلَ مهاراتَ إستماعهم، وهم يَعْبثونَ في
  • أغلب الأحيان أثناء محاضراتِ، في الإجتماعاتِ، الخ.
    يُفضّلونَ قِراءة ويَعْملوا تحت الإضاءة الهادئةِ أَو الطبيعيةِ
    وفي الشروطِ المريحةِ، و بالوهجِ / إضاءة قاسية، لباس قاسي، مُسوّدات، ونهايات درجةِ حرارة

تَعَلّم الإستراتيجياتِ:
  • البؤرة على أهدافِ تَعَلّم الصنفِ
    إجتمعْ بالمعلّمِ لفَهْم ووَضْع هذه على حالتِكَ
  • تَقدّمَ الطلبُ المنظمين
    لمُسَاعَدَة أنت تَتعلّقُ بالمادّةِ الجديدةِ مَع الذي تَعْرفُ
  • إبحثْ عن الفرصِ للعَمَل مَع، يُعالجُ و/ أَو يَشْغلُ مادّةً جديدةً
    • النظرة الشخصية التي تُعالجُ الأشكالَ أَو الأجسامَ
    • إستعمال الأفكارِ أَو المعالمِ البصريةِ بدلاً مِنْ (شفوية) خطوات متسلسلة
  • إبحثْ عن بصريِ / أبعاد مكانية في دراستِكِ:
    المثال: الهندسة لَها مكوّناتُ أكثرُ بصريةً مِنْ الجبرِ في الرياضياتِ؛
    الفيزياء بدلاً مِنْ كيمياءِ في العِلْمِ؛
    التطبيقات التخطيطية في حقولِ التقنيةَ وعِلْمَ الحاسبات؛
    فنون إستوديو في الفنونِ المبدعةِ، هندسة معمارية، ميكانيكا، عِلْم طيران، هندسة، تخطيط حضري
  • إبحثْ عن الدِراساتِ المستقلةِ والغير محدودةِ،
    تَعَلّم أساسه المشكلة، دراسات سيرة، أَو طرق أنت يُمكنُ أَنْ تَكُونَ أكثرَ نشاطاً بالمادّةِ الّتي سَتُتعلّمُ ولَها إستراتيجياتُ بديلةُ مِنْ التقييمِ أَو تَعْرضُ التَعَلّم
عادات دراسةِ
  • لَهُ دائماً "صورة كبيرة" أمامك
    خصوصاً عندما يَدْرسُ أجزائَه أَو تفاصيلَه
  • عندما يُحاولُ تَذْكير الأشياءِ،
    إغلقْ عيونَكَ أَنْ تُصبحَ "صورة" أَو صورة المعلوماتِ لتَسهيل الإستدعاءِ أَو إسْتِعْمال بطاقاتِ التعليم بالمعلوماتِ المحدودةِ لكي أنت يُمْكِنُ أَنْ "تُصوّرَ" التفاصيلَ والمفاهيمَ
  • عندما مفهوم مُدرَكُ،
    الممارسة التي تُطبّقُ المعلوماتَ إلى الحالاتِ الجديدةِ أَو التَعَلّم المَخْطُوِ التقدمّيِ
    بدلاً مِنْ المثقابِ والممارسةِ الروتينيةِ الذي سَيَتحدّيانِ مدى إنتباهِكَ
  • عقل إستعمالِ أَو خرائطِ مفهومِ (بدلاً مِنْ خطوط عامّةِ)
    لتَنظيم كتابة المهامِ لتَصَوُّر الأفكارِ، إرتباطاتهم، سلاسل، وإستنتاجات
    فكّرْ بابداع إستعمال الإيضاحاتِ، عقل يُخطّطُ ويُشكّلُ
  • إبحثْ عن المصادرِ البديلةِ مِنْ المادّةِ البصريةِ عندما تَدْرسُ
    الفيديوات، نفقات عامة ومظاهرات ، رسوم بيانية، خرائط، وبرامج إعلامية
إستعمال التقنيةِ:
  • إستغلّْ العناصرِ البصريةِ
    الحاسوبِ في دِراسَة أَو تَحديد مكان المعلوماتِ
  • إستغلّْ التوقّفِ / بداية / إعادة
    في البرامجِ المُتَوَسّطةِ
  • أنتجْ ملكَكَ تَوسّطَ البرامجَ
    بدلاً مِنْ التقاريرِ المكتوبةِ
  • طوّرْ وإنطبقْ تخطيطيَ و/ أَو نماذج ثلاثية الأبعاد
    لفَهْم المادّةِ الجديدةِ
للمحاضراتِ
  • تفاد حالات صرف إنتباهَ بصريةَ
    في جلوسِ قاعةِ الدروس (نوافذ، مداخل مفتوحة، الخ. )
  • إبحثْ عن الفرصِ لتَفريق المحاضراتِ
    بعاكسةِ مع ذلك تمارينِ نشيطةِ (يَكْتبُ سؤالَ سهمَ زوجِ) وجلسات ممتازة دماغ
  • صوّرْ مُلاحظاتَكَ
    بالصورِ والرسوم البيانية
  • راجعْ ونظّمْ مُلاحظاتَكَ بعد الصنفِ
    بخرائطِ المفهومِ
  • أبقِ ونظّمْ a ملف المُنحِ
    ووثائق عاجلة بعد المحاضراتِ للمراجعةِ
  • طلب "وجّهَ المُلاحظاتَ" أَو فراغات في المُنحِ
    الذي يُزوّدُك بالنماذجِ للإكمالِ
قراءة الكتب الدراسية
  • إنظرْ خلال العناوينِ، مخطّطات، رسوم بيانية، وصور
  • لتَكوين فكرةَ عامّةَ مِنْ المحتوى قبل قراءة a الفصل
    لون إستعمالِ
  • لتَأكيد مادّةِ مهمةِ
    إكتبْ أَو صوّرْ في الهوامشِ
  • لتَأكيد مادّةِ مهمةِ
    الإختبار يَأْخذُ / تقييم
إكتبْ / يُصوّرُ الخطواتَ في a سلسلة
  • كa قائمة تدقيق للإبْقاء على المهمّةِ
  • فكّرْ بالنماذجِ والجمعياتِ البصريةِ في تَذْكير المعلوماتِ
    (أنت قَدْ تَرى موقعَ جوابِ أيضاً بدلاً مِنْ الجوابِ بنفسه! )
  • إذا أنت مُتَحدّى بقياسيِ و/ أَو إختبارات موقوتة،
    إجتمعْ بمعلّمِكَ لمُنَاقَشَة البدائلِ للتقييمِ
  • حاولْ و/ أَو جواب قصير يَختبرُ، أَو عروض صنفِ / مظاهرات قَدْ تَكُون تقنياتَ تقييمِ إختياريةِ
 
 
 
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق